أخبار عالمية

أخبار الدوري | جائزة أفضل لاعب في العالم.. ألية الاختيار والتصويت

أخبار الدوري | جائزة أفضل لاعب في العالم.. ألية الاختيار والتصويت


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، القائمة النهائية للاعبين المرشحين لجائزة الأفضل في العالم لعام ٢٠٢١، وجاء على رأسها النجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي.
كما سيقام حفل توزيع جوائز الأفضل FIFA THE BEST افتراضيا بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في مدينة زيوريخ السويسرية، وسيشهد توزيع ١١ جائزة، أفضلها وأكثرها أهمية جائزة أفضل لاعب في العالم التي يتنافس على الفوز بها الثلاثي ليونيل ميسي، ومحمد صلاح وروبرت ليفاندوفسكي.

طريقة التصويت على جائزة The best 2021

يتم اختيار الفائز عبر تصويت مقسم بالتساوي على ٤ فئات هي: المديرون الفنيون لمنتخبات العالم (المعترف بها من قبل الفيفا)، وقائدي تلك المنتخبات، والصحفيون والجماهير.

وفي الوقت الذي تعرف فيه ألية اختيار المدربين وقائدي المنتخبات، كما يصوت الجماهير عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للعبة، ومنصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، تظل فئة الصحفيين الأكثر غموضا، ويدور حولها التساؤل، كيف يتم اختيار تلك الفئة، وكم عددهم، وكيفية استقبال ترشيحاتهم، وغيرها؟
“العين الرياضية” التقت المصري وليد الحديدي الصحفي بمجلة الأهرام الرياضي، والذي وقع عليه اختيار الفيفا ليكون ممثلا لبلاده في تصويت جائزة ذا بيست لعام ٢٠٢٠، للحديث عن كواليس اختياره وكيفية التواصل معه.
“الفيفا لديه قاعدة بيانات كاملة لكل الصحفيين والإعلاميين الذين يقومون بتغطية الفعاليات التي يشرف عليها، والتي من خلالها يتم اختيار ممثل إعلامي واحد لكل دولة من الدول الأعضاء وعددهم ٢١١، وهذا هو عدد الصحفيين الذين شاركوا في تصويت العام الحالي”، بحسب الحديدي.
وأضاف ممثل مصر في تصويت الفيفا أن اختيارات الاتحاد الدولي للصحفيين مشابهة في معاييرها لتلك التي تستخدم في تقييم اللاعبين المرشحين لجوائز الأفضل، حيث يشمل التقييم الجانب العملي والجانب الشخصي على حد سواء.
وأوضح: “يجب أن يعمل الصحفي ضمن مؤسسة معترف بها في بلاده، وأن تكون أعماله ذات جودة وتأثير على القراء أو المشاهدين، وأن يكون متابعا جيدا لكل البطولات العالمية على مستوى المنتخبات والأندية سواء للرجال أو السيدات، وأن يقوم بمتابعة الأحداث ميدانيا، وليس من خلال الشاشات”.
وعن الجانب الشخصي، يقول: “الفيفا يقوم باختيار الصحفيين الذين يتمتعون بسمعة جيدة وتاريخ مهني جيد”.

نزاهة في تصويت جائزة The best 2021

وواصل: “الفيفا تواصل معي منذ عام تقريبا، وطلب إرسال مجموعة من أعمالي السابقة، بالإضافة إلى معلومات شخصية، قبل أن يبلغني باختياري لتمثيل مصر في التصويت، وكانت كل المراسلات عبر البريد الإلكتروني”.

وعن كيفية التصويت قال: “الفيفا اعتمد هذا العام نظاما جديدا عن طريق تطبيق عبر الهاتف، وليس عن طريق إرسال الاختيارات عبر البريد الإلكتروني”.
أخبار الدوري | جائزة أفضل لاعب في العالم.. ألية الاختيار والتصويت
وأوضح: “يقوم كل صحفي بتسجيل اختياراته شخصيا عبر التطبيق ثم التقاط صورة شخصية له أثناء عملية التصويت تؤكد أنه من قام بإبداء صوته بنفسه، ويقوم أيضا بالتوقيع إلكترونيا على استمارة التصويت من أجل الضمان الكامل لنزاهة العملية”.
الفيفا سمح للصحفيين بالتصويت خلال الفترة من ٢٥ نوفمبر و ٩ ديسمبر، وكان حريصا على عقد نقاشات علنية حول الجائزة واللاعبين المرشحين، بحضور أساطير اللعبة والصحفيين، وذلك عبر مؤتمرات بالفيديو، بحسب الحديدي.
وعن تلك المؤتمرات قال الحديدي: “تم إلغاء مؤتمر كان مقررا أن يحضر فيه النجم البرتغالي نونو جوميش، والحارس البرازيلي الشهير جوليو سيزار واللاعبة الأمريكية الشهيرة كريستي بيرس، وذلك بسبب وفاة الأسطورة دييجو مارادونا، قبل أن يتم عقد مؤتمر آخر بعدها يضم النجم الأوروجوائي دييجو فورلان، والحارس الكولومبي فريد موندراجون ونجمة المنتخب السويدي السابقة لوتا شيلين”.
ورفض ممثل الصحافة المصرية في التصويت، الكشف عن اختياراته، مؤكدا أن التصويت سري بكل تفاصيله، بناء على تعليمات الفيفا، الذي يقوم بنشر الأصوات علنا عقب نهاية حفل التتويج من أجل الشفافية.

إقرأ أيضاً في أخبار الدوري : بعد استبعاد الحضري.. تعرف على الأقرب لمنصب مدرب الحراس الجديد بالمنتخب

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: أخبار الدوري | فيفا يوافق على تطبيق تقنية ال VAR فى كأس الرابطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرجوع لأعلي

أنت تستخدم إضافة Adblock

Please disable Adblock to keep browsing