الدوري الإنجليزي

أخبار الدوري | طبيب نادي إيفرتون يرد.. لماذا طال علاج محمد إبراهيم؟

أخبار الدوري | طبيب نادي إيفرتون يرد.. لماذا طال علاج محمد إبراهيم؟

“بجد عندنا كفاءات طبية كبيرة ولكن الفارق بيننا وبين أوروبا النظام .. هناك في نظام واحد كل الأندية ملتزمة بيه “.. هيثم سالم طبيب بنادي إيفرتون الإنجليزي الحالي يحكي ان خلال الجزء الرابع و الأخير، عن المنظومة الطبية بالأندية المصرية والفارق بينها وبين أوروبا وكيف يُساهم في تطويرها ولماذا طال علاج محمد إبراهيم بعد إصابته مع نادي الزمالك أمام نادي صندوانز.

لا يُنكر هيثم وجود اختلاف شكلاً وموضوعًا في المنظومة الطبية بالأندية بمصر والدوري الإنجليزي ولكنه في الوقت ذاته يرى أن المنظومة الطبية للأندية في مصر بحاجة لمزيد من النظام و الاهتمام.

فظلّ هيثم قرابة ٣ أشهر يجتاز اختبارات ويحصل على دورات قبل أن ينضم للجهاز الطبي بنادي إيفرتون :” كان التحدي الأول ليّ الدخول جوه السيستم هنا في انجلترا وأفصل بين أني كنت لاعب و بحب الكرة و بين كوني طبيب “، فيُشدد الطبيب المصري على أنه يعلم طيلة الوقت طبيعة عمله و حدوده.

وفي نفس الوقت يشعر بأنه لم يرد الدين لمصر التي جعلت منه طبيبًا مميزًا يعمل الأن بصفوف نادي كبير مثل إيفرتون في انجلترا :” خلال شهر فبراير حتى ديسمبر الماضي بالتنسيق مع طبيب المنتخب المصري محمد أبو العلا ، كانت هناك دورات للأطقم الطبية بالأندية في مصر ونزلت رئيس اللجنة الطبية في الدوري الإنجليزي يُحاضر بجانب أطباء إنجليز ودكتور أبو العلا كان مُشرف “.

وهي الأمور التي كانت في حاجة لمخاطبات رسمية من قِبل الاتحاد المصري لكرة القدم حتى يعمل هيثم من جانبه وهو ماتم :”  كنت أسعد واحد لما الدورة اتعملت ، حاجة تشرف وجود كل الأندية بمصر و الإنجليز كانت وجهة نظرهم جيدة لكم المشكلة أن الأندية هنا مش مُنظمة ولديّ أكاديمية فوركورنرز ونزلت حقيقة إسعافات فيفا مصر قبل ما تتوزع على المنتخبات وأي شخص أو جهة سيطلب مني أي شيء لن أتأخر في المساعدة”.

لذا لايجد طبيب إيفرتون الإنجليزي مشكلة في وضع ما يُشبه (الروشتة) لتطوير المنظومة الطبية في الأندية بمصر :” التعامل مع إصابة اللاعب قبل وصوله للمستشفى يؤثر على فترة عودته بصورة كبيرة لو تمت بصورة جيدة ستسير كل المراحل التالية على خير وهذا أول شيء لايوجد به نظام في مصر ، أبسط شيء في الإصابات العضلية يمنحوا اللاعب مضادات التهاب وهذا خطأ خاصة في الأسبوع الأول من الإصابة”.

“الجزء الثاني هو التأهيل ، نحن نعمل كفريق واحد و هناك خطة للعلاج من الإخصائي النفسي و البدني و الطبي و متخصص التغذية وهكذا ولكن في مصر بعد كل إصابة يعود اللاعب بوزن زائد .. ويكون قرار عودة اللاعب للمشاركة هو أصعب قرار فنجد لاعبين كُثر يصابون وقد يعودون دون اكتمال الشفاء ، وفي أوروبا قرار العودة مرتبط بأرقام و (تارجتس) يصل لها اللاعب ، فإذا أُصيب إصابة عضلية فلن أوافق على عودته إلا إذا ركض بمعدل ركضه السابق وليس إذا قال لي إنه يشعر بأنه قادرًا على اللعب الانطباع والأحاسيس جيدة ولكن ليست لها مكان هنا “.

ويضرّب طبيب نادي إيفرتون مثلاً بإصابة لاعبهم البرتغالي أندريه جوميز ولاعب نادي الزمالك الأسبق محمد إبراهيم أمام نادي صندوانز :” جوميز خلال ٣ ساعات كان قد خضع لعملية ومن قبلها تم إسعافه في الملعب وعادت عظام الكاحل مرة أخرى في ٧ دقائق تقريبًا فعاد بعد ٣ أشهر للملاعب مرة أخرى ولا أعلم ماذا حدث لمحمد إبراهيم ظاهريًا أجدها نفس الإصابة ولكن أنظر متى عاد هل أُسعف بطريقة صحيحة داخل الملعب وخلال التأهيل ، هارفي إليوت تعرض لإصابة مشابهة مع نادي ليفربول وعاد في وقت مشابهة لجوميز للركض مرة أخرى”.

ولأن الإصابة تكون مُتعلقة بطبيعة العضلة و أمور أخرى يعمل هيثم رفقة الجهاز الطبي بنادي إيفرتون كغيرهم من الأجهزة الطبية بالدوري الإنجليزي على معرفة طبيعة كل عضلة لكل لاعب لتجنب حدوث إصابات لها بالتنسيق مع الجانب البدني الذي يقوم به كل لاعب في التدريبات :” وبنشتغل بعد كده على تطوير كل لاعب بالتعرف على التكوين الجسماني له وهنا تكون الفوارق بين الأجهزة الطبية بين الأندية “.

وهي أمور تجعل اللاعب في أوروبا يُشارك خلال ٥٠ أو ٦٠ مباراة في الموسم الواحد وقد يخوض لقاء كل ٣ أيام بصورة عادية :” التفاصيل في الأرقام و الاستشفاء فاللاعب يُشارك مع فريقه بالدوري ودوري الأبطال أو الدوري الأوروبي والمنتخب ولكن يتم حساب كل شيء له، ماذا يأكل ؟.. التدريبات التي سيخوضها خلال فترة الراحة، في مصر توقف الدوري أو الراحة هي راحة كاملة من التدريبات وبتفضل لوقت كبير خلال التوقفات ولكن هنا يتدربون بالطبع بصورة أقل ولكن لاتجد راحة تامة ؛ فتجد صلاح في دبي يقضي إجازته وفي نفس الوقت يتدرب في (الجيم)”

إقرأ أيضاً في أخبار الدوري : محمد صلاح في المقدمة ومعركة مصر ونيجيريا في كأس أمم إفريقيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرجوع لأعلي

أنت تستخدم إضافة Adblock

Please disable Adblock to keep browsing