أخبار الزمالك

أخبار الدوري | قصة عائلة رياضية.. “آل بصري” علامات مضيئة فى تاريخ الزمالك

أخبار الدوري | قصة عائلة رياضية.. “آل بصري” علامات مضيئة فى تاريخ الزمالك

يسرد “أخبار الدوري” لقرائه يوميًا خلال شهر رمضان الكريم قصة عائلة رياضية مسلطًا الضوء على تاريخها وإنجازها الكروي وما قدمته هذه الشجرة من مواهب كبيرة كان لها الدور الفعال في إثراء الملاعب والحياة الكروية.

وبطل قصة اليوم هي عائلة “بصري” التي تضم الشقيقين طه وحسن بصري اللذان تربيا داخل جدارن القلعة البيضاء وولدا بقرية الجبل الأصفر إحدى قرى محافظة القليوبية، من أسرة بسيطة ماديًا لكنها ثرية فكريًا ومعنويًا ذات جذور صعيدية من جنوب أسوان.

طه بصري

طه بصرى مواليد ٢ أكتوبر ١٩٤٦، وحقق بصرى إنجازات كبيرة، عندما كان لاعبًا فى صفوف فريق نادي الزمالك والعربي الكويتي والمنتخب الوطني في فترة السبعينيات، وحقق نجم وسط نادي الزمالك الأسبق بطولتي الدوري والكأس مع فريق نادي الزمالك واشترك مع المنتخب الوطني فى بطولات كأس الأمم الأفريقية أعوام ١٩٧٠ و ١٩٧٤ و ١٩٧٦، وسجل في بطولتي ٧٤ و ٧٦ أربعة أهداف لمنتخب الفراعنة.

طه بصري

عمل طه بصري بعد اعتزاله الكرة فى المجال التدريبي الذى يمتلئ سجله فيه بتدريب العديد من الأندية الكبرى، حيث قاد أندية الزمالك وغزل المحلة والمقاولون العرب والإسماعيلي وإنبي والاتحاد السكندري و بتروجت.

كان طه بصري أول من قاد فريق نادي إنبي بعد صعوده للدوري العام موسم ٢٠٠٣ واستطاع تحقيق أكبر مفاجآت الدوري هذا الموسم عندما قاد فريقه للفوز على فريق النادي الأهلي في الجولة الأخيرة من البطولة بهدف نظيف، مما أزاح النادي الأهلي عن تصدر جدول المسابقة ومنح الغريم التقليدى “الزمالك” لقب البطولة.

وكان خير تكريم له فى هذا الموسم حصوله على لقب أفضل مدرب بمصر، نظرًا لنتائجه المبهرة مع الفريق الصاعد حديثا من دوري الدرجة الثانية، وتوج مشواره مع الفريق بقيادته للفوز بكأس مصر موسم ٢٠٠٤ – ٢٠٠٥.

وعلى صعيد المنتخبات الوطنية درب “إيزيبيو” الكرة المصرية منتخب مصر للناشئين تحت ١٧ عامًا فى بطولة العالم بكندا عام ١٩٨٧.

طه بصري ١

وقاد فريق نادي الزمالك كمدير فني وتولى قيادة العديد من الأندية، مثل الحدود وإنبي وغزل المحلة والمقاولون العرب والطلائع الجيش وفى كل تجربة كان صاحب بصمة وأداء فني وإنساني بديع يحسب له كأبرز الوجوه الكروية صاحبة الأخلاق العالية والإنتاج الكروي المتميز.

انتقل طه بصري لغرفة العناية المركزة بعد إجرائه جراحة فى القصبة الهوائية، بالمركز الطبي العالمي، ودخل فى غيبوبة على إثرها وتدهورت حالته الصحية ليودع عالمنا فى الثاني من أبريل ٢٠١٤ عن عمر ناهز ٦٨ عاماً.

طه بصري ٢

حسن بصري

انضم لقطاع الناشئين بنادي الزمالك بعمر الـ ١٧ عاما ثم صعد للفريق الأول ليلعب مع جيل على خليل وغانم سلطان ومحمود الخواجة وممدوح مصباح ولم يحقق الشهرة الكبيرة على غرار شقيقه الكبيرة طه بصري.

كان حسن بصري يشغل مركز المهاجم وشارك مع فريق نادي الزمالك من عام ١٩٧٠ لعام ١٩٧٧ وحقق بطولتي كأس مصر.

حسن بصرى
حسن بصري

حسن بصري لاعب الزمالك السابق
حسن بصري لاعب الزمالك السابق

إقرأ أيضاً في أخبار الدوري :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى