أخبار الزمالك

أخبار الدوري | كيف تحسم معركة الأهلي والزمالك وبيراميدز للتأهل للأبطال

أخبار الدوري | كيف تحسم معركة الأهلي والزمالك وبيراميدز للتأهل للأبطال

أثير مؤخرا الحديث حول إمكانية تحديد الأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية للموسم المقبل ٢٠٢٢-٢٠٢٣ دون أن تكون مسابقة الدوري قد انتهت مع استمرارها حتى أغسطس المقبل وفقا للتقديرات الأولية.

يتوجب على اتحاد الكرة تحديد الأندية المتأهل لدوري الأبطال وارسال القائمة الخاصة بالمشاركين في موعد أقصاه ٣٠ يونيو، وهو ما يعني ضرورة اتخاذ القرار في هذا الشأن خلال الشهرين المقبلين.

حسب لوائح الاتحاد الإفريقي فإن في حالة عدم انتهاء الموسم المحلي يجوز للاتحاد المحلي أن يقوم باختيار الأندية التي ستمثله في المسابقات الأفريقية، لكن ما هي القاعدة التي يمكن أن يتم الاختيار بناء عليها؟

قال أحمد دياب رئيس الرابطة فقد تحدث عن هذا الأمر، قائلًا: “ما قلناه أن لائحة المسابقة تقول أننا إذا وصلنا ٣٠ يونيو ولم يكتمل الدوري ولا يوجد عدد متساوي في المباريات لجميع الأندية، نعود لنتيجة الدور الأول، حيث يكون قد حدث تساوي بين جميع الأندية في لعب ١٧ مباراة وفقا لنقاطهم”.

وتابع: “إذا وصلنا لـ ٣٠ يونيو قد لعبت كافة الأندية ٢٠ مباراة على سبيل المثال سوف نحسب النتائج بناء لهذا الأمر.. النقطة الوحيدة الثابتة من الآن حتى ٣٠ يونيو هو أن يتم الحساب بناء على نقطة عادلة ولعبت الأندية مباريات متساوية”.

وتقول المادة ١٠٨ بند ٢ ما يلي:

في حال كان قرار إلغاء أو عدم استكمال الموسم بعد نهاية الدور الأول يتم احتساب الترتيب النهائي وفقا لاخر ترتيب بعد إيقاف المسابقة في حالة تساوي جميع الفرق في عدد المباريات الملعوبة وفي حال عدم التساوي في عدد المباريات الملعوبة يتم احتساب الترتيب النهائي وفقا لاخر أسبوع تساوت فيها جميع الفرق في عدد المباريات الملعوبة ويتم تتويج بطل المسابقة وتحديد الفرق الهابطة إلى دور القسم الثاني والفرق المشاركة في البطولات الأفريقية وكافة الأثار الأخرى سواء كانت مالية  أو إدارية أو غيرها ومنعا للشك لن يتم احتساب الأسبوع المنقوص في حال لم يتم إقامة المباراة أو المباريات المؤجلة في الترتيب النهائي.

وحسب جدول المباريات المعلن فإن رابطة الأندية قد حددت مواعيد المباريات حتى الجولة الـ ٢٣ من مسابقة الدوري، لكن مازال هناك مباريات مؤجلة على الأخص للأهلي الذي ينافس على المستوى الإفريقي ضمن مرحلة نصف النهائي.

موقف الزمالك

وصل نادي الزمالك إلى ٣٨ نقطة قبل اللعب ضد ايسترن كومباني، وهو ما يعني أنه يضمن في كل الأحوال المشاركة بدوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل إذا تم الأخذ بمعيار الدور الأول فقط، حيث أن الفارق مع نادي بيراميدز صاحب المركز الثالث ٩ نقاط مع تفوقه في المواجهات المباشرة وتبقي ٣ مباريات لنادي بيراميدز في الدوري.

مباريات الأهلي

يلعب النادي الأهلي صاحب الـ ٣٣ نقطة، مباراة الجولة الـ ١٥ أمام انبي ٢١ مايو الجاري، ثم يخوض مباراة ايسترن كومباني ضمن الجولة الـ ١٤ يوم ٢٥ من الشهر ذاته، هذا بخلاف مباراة الجونة ضمن الجولة التاسعة التي لم يحدد موعدها بعد.

مباريات بيراميدز

يلعب نادي بيراميدز صاحب الـ ٢٩ نقطة، أمام الجونة مساء اليوم الأحد، فيما سيخوض بعد ذلك مباراة سموحة، ٦ مايو، وفيوتشر ٢٦ من الشهر ذاته، ليكون قد أكمل مباريات الدور الأول.

إقرأ أيضاً في أخبار الدوري :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى