الرئيسية أخبار الزمالك أخبار الدوري | نجم زملكاوي .. جمال عبد الحميد أسطورة هجوم المنتخب والقطبين

أخبار الدوري | نجم زملكاوي .. جمال عبد الحميد أسطورة هجوم المنتخب والقطبين

بواسطة ألاء علي
1 تعليق 5 عدد المشاهدات
أخبار الدوري | نجم زملكاوي .. جمال عبد الحميد أسطورة هجوم المنتخب والقطبين

أخبار الدوري | نجم زملكاوي .. جمال عبد الحميد أسطورة هجوم المنتخب والقطبين

جمال عبد الحميد الذى استمر مع النادي الأهلي لمدة ٦ سنوات وحقق ٨ بطولات، غاب عن الملاعب موسم ٨٢-١٩٨٣ للإصابة بعد استغناء الأحمر عنه والتقطه أحمد رفعت مدرب نادي الزمالك، ليبدأ فى كتابه تاريخ جديد له مع ناديه الجديد عبر ١٠ مواسم متتالية.

سجل بقميص نادي الزمالك ٩٦ هدفا في ٢٣٢ مباراة، ليحل خلفا للعندليب عبد الحليم علي والمعلم حسن شحاته فى صدارة هدافي نادي الزمالك فى العقود الست الأخيرة، وسجل “عبد الحميد” ٧٣ هدفا فى الدوري يأتي بها فى المركز الرابع فى قائمة هدافي نادي الزمالك خلف عبدالحليم علي، وعلى خليل، وحسن شحاته متفوقا على حمادة امام بهدف، سجلهم فى ١٨٨ مباراة.

وأصبح خامس من يسجل ١٠٠ هدف فى تاريخ الدوري، عندما سجل هدفاً في شباك فريق الإسماعيلي فى الدور الثاني ١٩٩٢/١٩٩٣، برصيد ١٠١ هدف فى ٢٧٩ مباراة فى الدوري، وسجل ٧ أهداف فى بطولة كأس مصر في ١٢ مباراة، ليصل إجمالي أهدافه في البطولة إلى ١٠ أهداف في ٢٢ مباراة، ليصل عدد أهدافه المحلية إلى ١١١ هدفاً في ٣٠١ مباراة.

كما سجل ١٦ هدفاً أفريقيا عبر ٣١ مباراة، بقميص نادي الزمالك، ليصل عدد أهدافه الأفريقية إلى ١٨ هدفا في ٤٠ مباراة، كما سجل هدفا في مشاركة وحيدة فى بطولة الأفروأسيوية ١٩٨٨.

حقق مع نادي الزمالك ٩ ألقاب، لتصل ألقابه إلى ١٧ ، منها ٤ دوري بقميص نادي الزمالك مواسم”١٩٨٤، ١٩٩٣”، كما حقق لقب كأس مصر مرة واحدة عام ١٩٨٨، ليصل إلى ٣ ألقاب، وتوج بطولة دوري أبطال أفريقيا ٣ مرات “١٩٨٤، ١٩٨٦، ١٩٩٣” ليكون أول لاعب يحقق ٤ دوري أبطال أفريقيا، وحقق لقب الأفروأسيوي عام ١٩٨٨، وحصل على لقب هداف الدوري موسم ٨٧/ ١٩٨٨ برصيد ١٠ أهداف متفوقاً على العميد حسام حسن.

وعلى الصعيد الدولي، بدأ مشواره فى عام ١٩٧٩ عندما ضمه عبدالمنعم الحاج مدرب المنتخب القومي فى ذلك الوقت إلى صفوفه للمشاركة في تصفيات دورة موسك، ولعب أولى مبارياته أمام منتخب كينيا على ملعب نادي الزمالك وفازت مصر بثلاثية نظيفة.

ومن عام ١٩٨٤ أصبح نجم نجوم مصر وشارك في الحصول على كأس الأمم الأفريقية عام ١٩٨٦، ثم واصل تألقه وحمل شارة القيادة في دورة الألعاب الأفريقية بنيروبي ١٩٨٧، وفازت مصر بالذهبية.

خاض مع المنتخب ٧٦ مباراة دولية، سجل خلالها ٢١ هدفاً جعلته تاسع الهدافين المصريين دولياً وشارك فى كأس الأمم بنسختي ١٩٨٨، ١٩٩٢، وحمل شارة قيادة المنتخب فى مونديال إيطاليا ١٩٩٠.

وفي ١٤ يونيو ١٩٩٣، أعلن جمال عبد الحميد نهاية مشواره بالملاعب المصرية حينما شارك فى آخر مباراة رسمية مع الفارس الأبيض بختام دورى “١٩٩٢-١٩٩٣” أمام فريق النادي الأهلي وانتهت بفوز نادي الزمالك بهدف دون رد سجله أيمن منصور، وشارك جمال عبد الحميد بديلا لأيمن منصور فى الدقائق الثمانية الأخيرة من أحداث المباراة التى أقيمت باستاد الكلية الحربية، بقيادة تحكيمية للحكم الإماراتي عبدالعزيز الملا، ويتولى عبد الحميد حاليًا منصب عضو مجلس إدارة نادي الزمالك.

إقرأ أيضاً في أخبار الدوري :

1 تعليق

أخبار الدوري | إسماعيل يوسف : اعتذرت عن إدارة الكرة في الزمالك لهذا السبب وأنا تحت أمر النادي 4 أبريل, 2022 - 12:53 م

[…] […]

إضافة رد

اترك تعليقا

متابعة آخر الأخبار المحلية و العالمية عن كرة القدم لحظة بلحظة، من المصادر المفضلة.مع خاصية التنبيهات للأخبار العاجلة

إختيارات المحررين

أخر الأخبار

© ٢٠٢١ كافة الحقوق محفوظة لموقع أخبار الدوري