أخبار عالمية

الأهلي قد يشارك في كأس العالم للأندية

أخبار الدوري | الأهلي قد يشارك في كأس العالم للأندية

كشف محمد عبد المنعم شطة، رئيس لجنة المسابقات السابق بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن مفاجأة بشأن مشاركة النادي الأهلي في النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية.

وقال شطة، في مداخلة هاتفية ببرنامج “خط أحمر” الذي يذاع عبر فضائية “الحدث اليوم” مساء الجمعة، إن الاتحاد الدولي رصد ٣٠٠ مليون يورو لإغراء الأندية الأوربية للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، لافتاً إلى أن فريقيّ نهضة بركان والوداد المغربيين بجانب النادي الأهلي قد يشاركون في النسخة الجديدة للبطولة.

وأضاف شطة أن نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بطولة كأس العالم للأندية ظالم، موضحاً أن الفريق الأوروبي يلعب النهائي مباشرة بينما الفرق الأخرى تخوض ما بين مبارتين أو ثلاثة.

وتابع رئيس لجنة المسابقات السابق بالكاف، أن الفيفا يجامل الأندية الأوروبية على حساب الأندية الأخرى، لافتاً إلى أنه وبعد اعتراض الأندية تم اقتراح زيادة عدد المشاركين في البطولة إلى ٢٤ فريق توزيعها، كالتالي: ٨ مقاعد لـ قارة أوروبا و ٦ مقاعد لقارة أمريكا الجنوبية و ٣ مقاعد لقارة أفريقيا و ٣ مقاعد لأمريكا الشمالية والوسطى و ٣ مقاعد لآسيا وأوقيانوسيا.

وعلي صعيد أخر كشف مصدر مسئول داخل أروقة القلعة الحمراء موقف إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب حول بيان فيبرو والذي أدان فيه النادي بسبب مقاضاة عبد الله السعيد لاعب بيراميدز.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة أن النادي الأهلي ببحث عن حقوقه وليس له علاقة بأي بيانات ما دام ليست جهة في قضية النادي ضد اللاعب والذي تخلي عن بنود العقد المبرم بين الطرفين.

وأشار المصدر إلى أن النادي الأهلي ليس لديه تعليق ولكنه ضد عبارة الإدانة لأن النادي اتخذ الطرق القانونية للحصول على حقوقه خاصة أنه كان ملتزم في عقده مع اللاعب قبل رحيله.

واختتم المصدر تصريحاته أن إدارة النادي الأهلي لن تتراجع عن موقفها في الحصول على العقوبات التي صدرت ضد اللاعب وأن محاولة استخدام بعض الطرق للضغط على الإدارة لن يفيد باي شئ.

فيبرو يدين معاملة الأهلي للاعب ٢ سبتمبر ٢٠٢٢

فيفبرو تطالب نادي الأهلي الذي يتخذ من القاهرة مقرا له بوقف المعاملة غير العادلة للاعب المنتخب المصري عبد الله السعيد (المعروف أيضا باسم عبد الله محمود سعيد بخيت).

في مايو ٢٠١٨ وقع النادي الأهلي اتفاقية مع النادي الأهلي السعودي لنقل اللاعب, نص بند يحرم النادي السعودي من “إعادة بيع” عبد الله السعيد إلى ناد في مصر لمدة ثلاثة مواسم، مع مراعاة غرامة قدرها ٢ مليون دولار أمريكي.

يعتبر FIFPRO أن بنود عدم المنافسة هذه ليست غير قانونية فحسب، بل تنتهك أيضًا المادة ١٨ مكررًا من لوائح انتقالات FIFA.‏

بعد أن أنهى اللاعب والنادي السعودي عقد العمل بشكل متبادل، عاد اللاعب إلى القاهرة بالتعاقد مع نادي بيراميدز، منافس النادي الأهلي، في يناير ٢٠١٩.

منذ ذلك الحين، يواصل النادي  الأهلي متابعة الإجراءات القانونية ضد اللاعب, وقد رفض الفيفا بالفعل مطالبة النادي الأهلي ضد النادي السعودي لأن اللاعب كان خارج عقده وبالتالي لم يكن هناك “إعادة بيع”.

ومع ذلك، قام النادي الأهلي بعد ذلك برفع دعوى ضد اللاعب حصريًا أمام مركز تحكيم تابع للجنة الأولمبية المصرية والذي أصدر قرارًا مروّعًا يقضي بدفع ٢ مليون دولار أمريكي للأهلي.

استأنف اللاعب أمام محكمة التحكيم الرياضي حيث حصل على عدة إجراءات تحفظية بوقف تنفيذ القرار, لكن هذا لم يمنع النادي الأهلي من متابعة الأمر في مصر، والحصول على أمر بتجميد الحساب المصرفي للاعب.

وقال روي فيرمير، المدير القانوني في فيفبرو: “نشعر بالفزع من سلوك النادي الأهلي الذي يستمر في جعل حياة اللاعب كابوسًا حيًا لأن مسؤوليه مستاءون من اللعب لمنافسهم الآن.

وأضاف “كرة القدم يجب أن تكون على أساس حرية حركة اللاعبين والمنافسة العادلة بين النادي ولا يوجد مكان للبنود غير المنافسة. ندعو النادي الأهلي إلى التوقف الفوري عن الدعاوى القانونية ضد عبد الله السعيد”.

إقرأ أيضاً في أخبار الدوري :

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: خالد بيبو يقدم تصورا شاملا لـ"تخطيط الأهلي" عن تطوير قطاع الناشئين - أخبار الدوري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى