لماذا صعد الترجي لمونديال الأندية على حساب الزمالك وبركان؟

أخبار الدوري | لماذا صعد الترجي لمونديال الأندية على حساب الزمالك وبركان؟

أخبار الدوري | لماذا صعد الترجي لمونديال الأندية على حساب الزمالك وبركان؟

أخبار الدوري | لماذا صعد الترجي لمونديال الأندية على حساب الزمالك وبركان؟

صعد فريق الترجي التونسي لكأس العالم للأندية، رغم الهزيمة من الأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا، أمس السبت, وخسر الترجي نهائي البطولة الأفريقية، أمام المارد الأحمر، بعد التعادل السلبي في الذهاب، ثم انتهاء مباراة الإياب بهدف نظيف للأهلي.

وحُسمت الأندية الأفريقية الصاعدة لكأس العالم للأندية، بصعود الأهلي والترجي وصن داونز والوداد.

كأس العالم للأندية في ٢٠٢٥ يقام بمشاركة ٣٢ فريقًا، بواقع ١٢ فريقًا من أوروبا، ٦ فرق من أمريكا الجنوبية، ٤ فرق من أفريقيا، ٤ فرق من آسيا، ٤ فرق من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا، إلى جانب الفريق المستضيف.

ووضع الاتحاد الدولي عدة معايير للوصول لكأس العالم للأندية، في مقدمتها الفوز بالبطولة القارية الأكبر خلال الفترة من ٢٠٢٠ حتى ٢٠٢٤، ثم بعد ذلك التصنيف وفقًا لعدة قواعد.

يتم تطبيق المعايير في تصنيف الأندية بناءً على نتائجها في المواسم الأربعة الأخيرة بين ٢٠٢٠-٢٠٢١ و ٢٠٢٣-٢٠٢٤، على النحو الآتي:

خارج أوروبا:

– الفوز بمباراة: ٣ نقاط

– التعادل في مباراة: نقطة واحدة

– التأهل إلى المرحلة التالية في المسابقة: ٣ نقاط

وبناء على هذه المعايير فإن الأهلي والوداد صعدا لكأس العالم بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا في الفترة المحدد بواقع ٣ للأهلي وبطولة للوداد.

على الجانب الآخر صعد الترجي وصنداونز إلى كأس العالم، بعد تواجدهما في المركز الثالث والرابع في التصنيف الأفريقي.

حيث يأتي الأهلي في صدارة التصنيف برصيد ١٤٠ نقطة، وفي المركز الثاني الوداد بـ ١٠٨ نقطة، ثم الترجي في المركز الثالث برصيد ١٠٠ نقطة، والمركز الرابع حصل عليه صنداونز برصيد ٩٨ نقطة.

وفي تلك الفترة حصل الزمالك على بطولتين قارتين، الأولى عام ٢٠٢٠ عندما توج بكأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي، ومؤخرًا فاز الفارس الأبيض بالكونفدرالية الأفريقية على حساب نهضة بركان.

وبالحديث عن نهضة بركان فإن الفريق المغربي توج بلقب الكونفدرالية عامين ٢٠٢٠ و ٢٠٢٢، وحصل على كأس السوبر ٢٠٢٢.

ولكن كل هذا البطولات لا تدخل في معايير الاختيار حيث إن المعايير قائمة على البطولة القارية الأكبر في كل قارة، وفي أفريقيا هي بطولة دوري الأبطال.

Exit mobile version